القائمة الرئيسية

الصفحات

اختلاف قياس الحرارة بين الأذينين

اختلاف قياس الحرارة بين الأذينين

اختلاف قياس الحرارة بين الأذينين , هذا سوف يكون موضوعنا لهذا اليوم حيث ان كثير من الاشخاص يسألون عن قياس الحرارة من الأذن اليمنى أو اليسرى و هل يوجد فرق في حرارة الاذنين , و سوف نقوم بطرح هذا الموضوع و الاجابة عليه اجابة شاملة , فقط قم بقرائة هذا المقال الى النهاية .


اختلاف قياس الحرارة بين الأذينين


إحدى الطرق البديلة لاستخدام ميزان الحرارة لقياس درجة حرارة الجسم هي قراءة درجة حرارة طبلة الأذن باستخدام مقياس حرارة الأشعة تحت الحمراء حيث يقيس مقياس حرارة الأذن طاقة الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من طبلة الأذن و الأنسجة المحيطة و يتم جمع هذه الطاقة من خلال العدسة وتحويلها إلى قيمة درجة الحرارة الصحيحة و لكن يوجد هنا سؤال مهم و هو : هل يمكن أن يؤذيك مقياس حرارة الأذن بالأشعة تحت الحمراء من بأي شكل من الأشكال ؟ .


في الحقيقة لا خطورة من استخدام مقياس حرارة الأذن ، حيث لا ترسل موازين الحرارة للأذن أي موجات أو حرارة في أي وقت و إنها تعمل فقط كمستقبل للحرارة و لكن في حالة التهاب الأذن أو وجود عدوى في الأذن يوصى بأخذ القياس في الأذن الأخرى أو استخدام مقياس حرارة رقمي قياسي عن طريق الفم أو الإبط أو المستقيم حسب الاقتضاء .

قياس الحرارة من الأذن اليمنى أو اليسرى


يتم تفسير اختلاف قياس الحرارة بين الأذينين الى عدة اسباب حيث انه من الممكن أن تكون إحدى الأذنين أكبر من الأخرى حيث عليك ان تحرص دائمًا على أخذ درجة الحرارة في نفس الأذن و أيضًا إذا كنت نائم على جنب واحد و استيقظت و قمت بقياس درجة الحرارة في تلك الأذن الموجودة على ذلك الجنب ستكون أعلى بالطبع حيث تختلف درجات الحرارة في أجزاء الجسم المختلفة و ايضا بسبب تراكم الشمع في اذن اكثر من اخرى , و دائمًا ما تكون درجات حرارة المستقيم هي الأكثر دقة بقراءة درجة واحدة أعلى من درجة الحرارة الفعلية .


بسبب اختلاف قياس الحرارة بين الأذينين ، لا يحب أطباء الأطفال عادةً استخدام موازين حرارة الأذن و يمكن أن تختلف درجة الحرارة قليلاً من الأذن اليسرى إلى اليمنى بسبب كميات الأوساخ أو شمع الأذن الموجودة أو بسبب الاختلافات الفردية و ايضا الاحمرار من الأسباب الشائعة لاختلاف درجة حرارة الأذينين و يؤدي زيادة تدفق الدم إلى المنطقة إلى احمرار الجلد المفاجئ و يمكن أن يؤدي الاحمرار أيضًا الى التغير السريع في درجة الحرارة الاذن و الآذان الحمراء بسبب الاحمرار قد تسبب أيضًا شعورًا بالدفء و بالتالي زيادة درجة حرارة الأذن  .

اي درجة نقيس الأذن اليمنى ام الأذن اليسرى


بشكل عام  يوصي اغلب الاطباء بممارسة قياس درجة الحرارة الاذن عندما يكون ذلك جيدًا و في الحالات التي لا تحتاج فيها الى قياس دؤجة حرارتك بدقة كبيرة و عليك قياس درجة الأذينين و اعتماد درجة حرارة الأذن التي تمنحك قراءة أعلى و يرجى ملاحظة أن موضع طرف اداة قياس الحرارة أثناء القياس يمكن أن يكون له تأثير على النتائج و من المهم جدًا تنظيف قناة الأذن و إدخال طرف اداة القياس بشكل مريح و كامل في قناة الأذن لضمان الدقة .

وصلنا الى نهاية موضوعنا لهذا اليوم و الذي كان بعنوان : اختلاف قياس الحرارة بين الأذينين , نتمنى اننا كنا عند حسن ضنكم و في النهاية لا نسألكم الا الدعاء .