القائمة الرئيسية

الصفحات

الشفاء من السكري عند الاطفال بصورة نهائية

الشفاء من السكري عند الاطفال بصورة نهائية 

الشفاء من السكري عند الاطفال هذا ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال , فمرض سكري الأطفال مرض واسع الانتشار و الجميع يبحث عن حلول تساهم في الشفاء منه بصورة نهائية او على الاقل تخفيف اعراضه .

الشفاء من السكري عند الاطفال

مرض السكر عند الأطفال هو مرض يحدث عند الأطفال و يبحث الكثير من الآباء و الامهات عن علاج لمرض السكري أو الشفاء التام منه و بالرغم من أن مرض السكري قد تعايش معه العالم الى أن الامل قد يبدو كبيرا جدا لعلاج مرض السكري عند الأطفال خصوصا مع التقدم العلمي حيث ضهرت الى الواجهة مؤخرا طرق و محاولات عديدة لعلاج السكري لدى الأطفال بصورة نهائية و سوف نقوم بعرضها .

انواع مرض السكر


في البداية يجب علينا التفريق بين انواع مرض السُّكَّري عند الأطفال فهناك نوعين لسكري الأطفال و لكل نوع اعراض و طريقة علاجية معينة : 

 داء السكري من النوع الأول : يحدث مرض السكري من النمط الأول عندما يتوقف البنكرياس عن انتاج مادة الأنسولين أو ينتج كميات قليلة منها لذالك يكون على المريض اخذ مادة الأنسولين طوال حياته  و يسمى هذا النوع احيانا بالسكري المعتمد على الإنسولين .

 مرض السكري من النوع الثاني : و هو أن البنكرياس ينتج كمية كافية من الانسولين و لكن الجسم و لاسباب غير معروفة لا يستطيع استخدام أو التعامل مع الانسولين و في حقيقة الامر أن80 بالمئة من المصابين بهذا النوع من السكري يعانون من السمنة .

هل تم اكتشاف علاج نهائي لمرض السكر


في حقيقة الامر لا يوجد علاج نهائي لمرض السكري لدى الأطفال حتى الان سواء النوع الأول أو النوع الثاني لكن هناك محاولات واعدة و تجارب كثيرة لعلاج مرض السكري لدى الطفل بصورة نهائية و تبشر بالخير .

علاج نهائي للسكر الاطفال

فيما يلي ابرز المحاولات لايجاد علاج نهائي يساهم في شفاء الطفل بكل كامل من المرض :

استبدال البنكرياس التالفة باخرى صالحة بالنسبة للنوع الاول : و يمكن حدوث ذلك من خلال عمليات زراعة خلايا البنكرياس او زراعة بنكرياس كامل لكن في الواقع هذا الامر ما زال صعب التطبيق حتى الآن بسبب ضعف عدد المتبرعين بالبنكرياس مقارنة مع العدد الهائل من المصابين بالسكري و هناك ايضا اختلاف في نتائج زراعة البنكرياس بين الافراد .

عمليات تخفيف الوزن بالنسبة للنوع الثاني : كما اشرنا في الاعلى أن حوالي 80 بالمئة من مرضى السكري يعانون من السمنة حيث اتجه الاطباء إلى عمليات تخفيف الوزن في محاواة منهم للقضاء على  السكر و لكن للاسف هذه العمليات لها الكثير من الاضرار و ايضا المخاطر الجانبية إلى جانب انها مكلفة جدا .

استخدام خلاية جذعية اخرى : مثل خلايا النخاع العظمي في محاولة استبدال او تجديد البنكرياس و قد اجريت تجارب هذه الطريقة على المصابين بالنوع الاول و الثاني و اعطت نتائج مبهرة و توصلت إلى ان الشفاء من مرض السكر هو ممكن و ان هذه الطريقة فعالة و آمنة و في حقيقة الامر ان هذه الطريقة هي الامل الاكبر للشفاء التام من سكري الطفل و الكثير من العلماء يعقدون الامل عليها في المستقبل .

اذن اكتشفنا أن الشفاء التام من السكري عند الأطفال في المستقبل هو ممكن و متاح خصوصا مع التقدم العلمي الكبير و التقنيات الجديدة المكتشفة لعلاج الامراض المزمنة و غير المزمنة لكن حتى ذلك الوقت اي وقت اكتشاف علاج نهائي يتشافى فيه الاطفال المصابين بمرض السكر بصورة نهائية الا يلزمنا تخفيف معاناتهم ؟ 

علاج السكري عند الاطفال


 في الحقيقة هناك الكثير من الاجرائات العلاجية و التقليدية التي تساهم في تخفيف اعراض سكري الطفل و فيما يلي ابرزها : 

اخذ ابر الانسولين باستمرار و مراقبة نسبة السكر بالدم

تناول الطعام الصحي و عد حصص الكربوهيدرات

ممارسة الرياضة بشكل منتظم حيث ان الرياضة لها دور فعال في تخفيف اثار السكر

الوصول إلى الوزن المثالي و تخفيف الوزن في حالة انك تعاني من السمنة 

علاج السكري بلاعشاب 

هناك الكثير من الاعشاب الطبيعية والتي تساهم بصورة فعالة في تخفيف اعراض مرض سكري الطفل مثل القرفة و الحلبة و البابونج و النعناع و يجب تناول هذه الاعشاب بعد اخذ رأي الطبيب و استشارته .

وصلنا الى نهاية المقال و الذي كان بعنوان الشفاء من السكري عند الاطفال , في النهاية نتمنى اننا قد كنا عند حسن ضنكم و لا نسألكم الا الدعاء .