القائمة الرئيسية

الصفحات

هل مرض التهاب المرارة قد يؤدي إلى الوفاة ؟ اجابة شاملة

هل مرض التهاب المرارة قد يؤدي إلى الوفاة ؟ اجابة شاملة 

هل مرض التهاب المرارة قد يؤدي إلى الوفاة ؟ هذا ما سوف نقوم بلاجابة عليه اجابة شاملة و كافية فكل ما عليك فعله هو قرائة هذا المقال إلى النهاية لتعرف اجابة سؤالك : هل مرض التهاب المرارة قد يؤدي إلى الوفاة ؟


هل مرض التهاب المرارة قد يؤدي إلى الوفاة , وظيفة المرارة في الجسم , سبب التهاب المراره , اعراض المرارة في جسم الانسان , مضاعفات التهاب المراره , اعشاب لعلاج التهاب المرارة , علاج التهاب المرارة

في البداية يجب علينا معرفة وظيفة المرارة في الجسم لكي نعرف درجة اهميتها وهل أن اصابتها بخلل أو مرض يؤثر بدرجة كبيرة على الجسم و وظائفه الحيوية

وظيفة المرارة في الجسم


المرارة موجودة في اسفل الكبد مباشرة، في الزاوية العلوية الموجودة في يمين البطن. و وظيفة المرارة باختصار هي تخزين أحماض الصفراء، وهي خليط من الدهون والكولسترول  والسوائل التي تساعد على تفكيك و تحليل الأطعمة الدهنية التي تدخل إلى داخل الأمعاء , و باختصار تقوم المرارة بتوصيل أحماض الصفراء إلى الأمعاء الدقيقة، مما يساعد في عمليات الهضم وامتصاص المعادن والفيتامينات المختلفة .

الان و قبل الاجابة على السؤال يجب أن تأخذ نبذة بسيطة عن الاسباب المحتملة للاصابة بالتهاب المرارة فمعرفة الاسباب تساعدنا على تحديد درجة الخطورة

سبب التهاب المراره


يمكن تلخيص سبب التهاب المرارة بما يلي :

حصى المرارة : هي السبب الرئيسي و العامل الاخطر للاصابة بمرض التهاب المرارة .

مشاكل الأوعية الدموية : يمكن أن تسبب مشاكل الاوعية الدموية التهاب المرارة لانها مسؤولة عن تدفق الدم اللى المرارة و تقليل التدفق يؤدي في النهاية إلى التهاب المرارة .

الورم في المرارة : قد يمنع الورم تصريف الصفراء من المرارة على نحو صحيح،  هذا من الممكن أن يؤدي إلى تراكم الصفراء و التي تؤدي إلى التهاب المرارة .

انسداد القناة الصفراوية : ويؤدي ذلك إلى تراكم العصارة الصفراوية مما يؤدي إلى التهاب المرارة , حيث ان تراكم العصارة الصفراوية والتي قد تتسبب في الالتهاب من ابرز الاسباب .

العدوى : يمكن أن يسبب مرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز وبعض الأمراض الفايروسية المعدية الاخرى التهاب في المرارة .

السبب الاخير هو من اخطر الاسباب فتكون درجة الخطورة مضاعفة فعند الاصابة بمرض الايدز أو اي مرض خطير اخر بجانب الاصابة بمرض التهاب المرارة تكون درجة الخطورة اعلى بكثير من الاصابة بمرض التهاب المرارة وحده بسبب الحصى أو انسداد القناة الصفراوية مثلا .

هنا بجانب السؤال الابرز هل مرض التهاب المرارة قد يؤدي إلى الوفاة يأتي سؤال اخر يجب الاجابة عليه : ما هي أعراض التهاب المرارة و هل هي أعراض خطيرة على حياتي ام انها عادية ؟

اعراض المرارة في جسم الانسان


يمكن تلخيص اعراض المرارة في جسم الانسان بما يلي :

الصفراء

شحوب الوجه وهذيان الجسم : و هذه من أعراض الاصابة حيث سوف يبدو جسم المريض في بعض الاحيان نحيف و الوجه شاحب

الألم الحاد في الجزء العلوي أو وسط البطن : و هذه اكثر أعراض الاصابة شيوعا

انتشار الألم إلى الكتف العلوية أو الظهر

الألم عند لمس منطقة البطن

الغثيان و القيء و الحمى : تلك أعراض قد تحصل عند الإصابة بالتهاب المرارة

هذه أعراض تحدث في الغالب بعد تناول الطعام و خاصة إذا كان مليء بالدهون و يجب عليك زيارة الطبيب إذا كانت لديك عوامل تستدعي القلق .

في حالة عدم زيارة الطبيب في كل فترة و اهمالك لنفسك هذا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تزيد من خطورة التهاب المرارة على حياتك

مضاعفات التهاب المراره


و يمكن تلخيص المضاعفات التهاب المراره بما يلي :

موت أنسجة المرارة ، و هذا للاسف يؤدي إلى اشياء خطيرة مثل الإصابة بالغرغرينا.

تمزق المرارة أو انفجارها، و هذا الأمر قد يحدث بكل بساطة اذا اهملت نفسك و استمر تورم المرارة بدون علاج .

انسداد الأمعاء و هذا قد يحدث ايضا في حالة الاهمال و تأخر العلاج .

التهاب البريتون و للاسف من الممكن حدوث التهاب البريتون اذا تأخر العلاج .

مرور حصوات المرارة خلال الناسور المراري المعوي قد يؤدي إلى تطوير انسداد الأمعاء الميكانيكي .

التهاب البنكرياس .

الم تعرف إلى الآن اجابة سؤالك : هل مرض التهاب المرارة قد يؤدي إلى الوفاة , لا تقلق فقط تابع القرائة و سوف تفهم كل شيء فهذا المقال كما قلنا يحتوي على اجابة شاملة و لن تخرج منه الا و قد فهمت اجابة كاملة لسؤالك و من كل النواحي

في اثناء اصابتك بالتهاب المرارة و بجانب مراجعتك للطبيب هناك بعض الاشياء اذا قمت بها من الممكن تساعدك على العلاج و الشفاء باذن الله مثل الابتعاد عن الاطعمة المليئة بالدهون و تناول بعض الاعشاب التي تقاوم التهاب المرارة و يمكن تلخيص ابرز اعشاب لعلاج التهاب المرارة بما يلي :

اعشاب لعلاج التهاب المرارة


البابونج يساهم في تخفيف درجة آلام البطن التي يشعر بها كل مريض .

الخرشوف يساعد في علاج آلام المرارة والكبد.

النعناع المغلي يساعد بدرجة ما على إذابة حصوات المرارة، وعلاج آلام البطن المزمنة .

الشبت يساعد في علاج التهاب المرارة ، ويساعد على التخفيف من حدة الآلام .

الكركم يساهم في تخفيف درجة الالم من خلال التخلص من الفيروسات والجراثيم .

بذور الكتان تساعد على اذابة حصوات المرارة.

اذن لاحظنا جميعا أن للمرارة و ظيفة مهمة تساعد جسمنا على هظم الطعام الذي يعتبر وقود الجسم لكن هي ليست ظرورية لبقائنا على الحياة مع وجود الكثير من البدائل الطبية فخلال هذه اللحظات و اثناء قرائتك للمقال يقوم العشرات من الاشخاص حول العالم باجراء عملية استئصال المرارة فلو كانت المرارة ضرورية للبقاء على الحياة لما اجريت تلك العمليات ولكن انتبه فعند اهمالك الشديد لنفسك قد تسبب مضاعفات خطيرة و التي من الممكن أن تسبب الوفاة فحصى المرارة تتسبب بوفاة العديد من الاشخاص سنويا بسبب عدم قيامهم باجراء تلك العمليات أو لعدم ذهابهم اللى الطبيب .

علاج التهاب المرارة


الان جاء دور علاج التهاب المرارة و الذي في الغالب سوف يتطلب ذهابك إلى المستشفى و في اغلب الاحيان سوف يقوم الطبيب بوصف العلاجات التالية لك لكي تساعدك على تخفيف اثار التهاب المرارة :

الصوم من الممكن أن لا يسمح لك الطبيب بالطعام و الشراب في بداية الامر لتخفيف إجهاد مرارتك الملتهبة.

سوائل عبر الوريد في ذراعك و هذا الاجراء ضروري لمنع اصابتك بالجفاف اثناء الصوم .

المضادات الحيوية لمكافحة العدوى  بحيث انه اذا اصيبت المرارة بالعدوى فسوف يقوم الطبيب باقتراح مضادات حيوية يجب عليك الالتزام بها .

المسكنات و التي تكون وظيفتها هي تخفيف الالف حتى يخف التهاب المرارة .

عملية لإزالة الحصوات و قد يسبق هذا الاجراء بعض الاجرائات مثل تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار بالطريق الراجع .

الخلاصة أنه يُعتبر خطر الوفاة من التهاب المرارة خطر ضئيل جدا و ان التهاب المرارة ليس ذلك المرض الخطير الذي تخشى فيه على حياتك فمجرد ذهابك المستمر و المتكرر إلى الطبيب بمجرد شعورك بوجود أعراض كافي لازالة خطر الوفاة على حياتك و أن حصى أو حصوات المرارة هي العامل الاخطر بما يتصل بالتهاب المرارة اي انه اذا كانت حالتك مزمنة بدرجة كبيرة و لم تقم بمراجعة الطبيب فقد يؤدي هذا الامر إلى وفاتك لا سمح الله .

 اذن كلمة السر هنا هي مراجعة الطبيب بشكل مستمر عند شعورك بتغير أو بزيادة أعراض الإصابة فحينها يأتي دور اما العلاجات العادية و التقليدية او دور التدخل الجراحي و كلا الامرين سوف يزيلان عنك الخطورة باذن الله .

نسبة خطر الوفاة من التهاب المرارة حوالي 3 بالمئة و هي نسبة ضئيلة اما الوفاة بسبب التهاب المرارة في الوضع الطبيعي فتكون النسبة 1 بالمئة للاشخاص الاصحاء و صغار السن و إن ترك التهاب المرارة من دون علاج قد يرفع نسبة الوفاة الى 10 بالمئة و هذه النسبة تكون عند الاشخاص الذين يعانون من خطر عالي جدا لتطوير التهاب المرارة و مضاعفاته .

مرض التهاب المرارة يؤدي إلى الوفاة في اغلب الحيان عند الاهمال و عدم مراجعة الطبيب بشكل دوري و مستمر اما عند الالتزام بتعليمات الطبيب فنسبة الشفاء كبيرة جدا باذن الله .

وصلنا إلى نهاية المقال و الذي كان بعنوان هل مرض التهاب المرارة قد يؤدي إلى الوفاة ؟ اجابة شاملة , في النهاية نأمل ان نكون قد كنا عند حسن ضنكم و لا نسألكم الا الدعاء .