هل التهاب المرارة يسبب مرارة بالفم ؟ اجابة شاملة

هل التهاب المرارة يسبب مرارة بالفم ؟ اجابة شاملة

هل التهاب المرارة يسبب مرارة بالفم ؟ , هذا ما سوف نقوم بمناقشته من خلال هذا المقال فكل ما عليك فعله هو قرائة المقال إلى النهاية لكي تعرف جواب سؤالك : هل التهاب المرارة يسبب مرارة بالفم ؟


هل التهاب المرارة يسبب مرارة بالفم , اسباب الشعور بالمرارة بالفم , كيف اتخلص من مرارة الفم , علاج مرارة الفم بالأعشاب

يشعر الكثير من الاشخاص بالمرارة في الفم وهذا الشعور يسبب الكثير من الإزعاج و قد تكون مشكلة مرارة الفم نتيجة تناول اطعمة حامضة لكن ربما تطول مدة هذا الشعور و ربما يشعر به الشخص من دون تناوله اطعمة حمضية لذلك لا يعتبر الطعام وحده هو مصدر هذا الشعور بل أن هناك الكثير من المسببات الاخرى التي تجعلنا نشعر بمرارة بالفم و في اغلب الاحيان يكون ظهور المرارة في الفم ناتجا عن أسباب صحية .

في البداية يجب أن نقول انه من الممكن ان ترتبط مرارة الفم ببعض المشكلات الصحية كما قلنا لكن في اغلب الاحيان تكون بسبب اشياء حميدة يجب علينا استعراضها لكي نعرف , فربما هذه المرارة تكون بسبب تلك الاشياء الحميدة و ليست بسبب التهاب المرارة , فيما يلي ابرز اسباب الشعور بالمرارة بالفم :

اسباب الشعور بالمرارة بالفم


الآثار الجانبية للادوية : الكثير من الادوية تسبب جفاف بالفم مثل ادوية أمراض القلب و ادوية الامراض النفسية حيث ان هذه الادوية قد تسبب جفاف في الفم و يمكن ايضا أن تسبب الفيتامينات التي تتكون من معادن ثقيلة مثل النحاس أو الالمنيوم طعما معدنيا مالحا .

عدم العناية بنظافة الفم : عند عدم القيام بالعناية بلاسنان بشكل منتظم قد تحدث بعض المشكلات مثل تجمع الاملاح والبيكتريا بين الاسنان وهذا يسبب التهاب اللثة وحدوث تسوس الذي يسبب مرارة بالفم , و سوف تذهب هذه المرارة بمجرد ذهابك إلى طبيب الأسنان أو اخذ الدواء اللازم .

علاج السرطان بالعلاج الكيميائي : حيث انه من الممكن ان يشعر مرضى السرطان الذين يتعالجون علاجا كيميائيا بشعور المرارة بالفم .

الحمل : و هو من اسباب مرارة الفم حيث انه في كثير من الاحيان تشعر النساء الحوامل و خصوصا في الاشهر الاولى بتغيرات في حاسة التذوق مما يسبب المرارة بالفم .

الخرف : في اغلب الاحيان يشعر المصابون بالخرف أو الزهايمر بتغيرات في حاسة التذوق لديهم و هذا يسبب الإحساس بمرارة بالفم .

سن اليأس عند النساء : تمر المرأة بعد وصولها الى سن اليأس أو سن الخمسين تقريبا بكثير من التغيرات و من ضمن تلك التغيرات الشعور بمرارة بالفم .

القلق أو التوتر : شعور الانسان بالقلق أو التوتر يؤثر بدرجة ما على حاسة التذوق حيث أن الشعور بالقلق و التوتر من الممكن أن يسبب جفاف في الفم و بالتالي مرارة بالفم .

جفاف الفم : و يؤدي جفاف الفم في النهاية الى شعور بمرارة بالفم و من اكثر أسباب جفاف الفم شيوعا هي التدخين و فتح الثم اثناء القيلولة أو النوم .

مرارة الفم من الممكن ان تكون من ضمن أعراض التهاب الجيوب أو التهاب الجيوب الانفية .

ملاحظة : اذا رافق مرارة الفم صعوبة في التنفس أو البلع فيجب عليك ان تتوجه مباشرة الى الطبيب المختص لانه من الممكن ان يكون بسبب التسمم .

هذه هي الاسباب الحميدة للشعور بمرارة في الفم فاذا كان عندك احد تلك الاسباب فاغلب الظن انه وراء الشعور بالمرارة بالفم .

الآن و قبل الاجابة على سؤالك : هل التهاب المرارة يسبب مرارة بالفم ؟ يجب علينا فهم العلاقة بين المرارة و الفم لكي نعرف انه هل ممكن أن يؤثر وجود إلتهاب بالمرارة على الفم  .

المرارة هي عضو صغير موجود في جسم الانسان توجد فيها العصارة الصفراوية و التي تطلقها عبر الامعاء و حدوث اي اضطراب في عمل العصارة الصفراوية سوف يسبب مرارة بالفم و التهاب المرارة هو في الغالب من علامات اضطراب العصارة الصفراوية , اذن التهاب المرارة يسبب مرارة بالفم و في العادة يتم علاج التهاب المرارة من خلال ادوية و فيتامينات الا في حالة وجود حصوات المرارة في كيس الصفراء فقد يتطلب الامر عملية جراحية .

اقرأ ايضا : هل مرض التهاب المرارة قد يؤدي إلى الوفاة ؟ اجابة شاملة

الآن و بعد معرفة أسباب مرارة الفم و ما علاقة التهاب المرارة بها يجب علينا معرفة علاج مرارة الفم و باتأكيد انك سألت نفسك في احد الايام كيف اتخلص من مرارة الفم ؟ , لا تقلق فهناك الكثير من الطرق التي تساعدنا على القضاء على هذا الشعور المزعج أو التخفيف منه على الاقل .

كيف اتخلص من مرارة الفم


اولا و قبل كل شيء يجب معرفة سبب حدوث تلك من المرارة من الطبيب , اما بالنسبة للعلاجات المنزلية فتكون كالتالي :

تنظيف الأسنان جيدا : احرص جيدا على تنظيف اسنانك فهذا سوف يساعدك على التخلص من المرارة بالفم .

تناول الفواكه الحمضية : حيث انها تساعد على افراز اللعاب و الذي يساعد على تغيير طعم الفم مثل الليمون و البرتقال .

الاقلاع عن التدخين إذا كنت مدخن .

شرب الكثير من الماء فهو يساعد على التخلص من اي سموم في الفم .

علاج مرارة الفم بالأعشاب


و يمكننا ايضا علاج مرارة الفم بالأعشاب و فيما يلي بعض الاعشاب التي تساعدنا في علاج مرارة الفم :

مضغ القرفة أو القرنفل فهي تقاوم المرارة بالفم .

النعناع فهو يساعد على التخلص من الطعم المر .

الهال فهو يمتلك طعم متميز و من الممكن التخلص من مرارة الفم من خلاله .

وصلنا إلى نهاية مقالنا و الذي كان بعنوان : هل التهاب المرارة يسبب مرارة بالفم ؟ اجابة شاملة , نأمل ان نكون قد كنا عند حسن ضنكم و لا نسألكم الا الدعاء .