القائمة الرئيسية

الصفحات

متى يطيح سر المولود , بالتأكيد انت تسأل هذا السؤال و انت لا تعرف الموعد الذي تطيح فيه سر الطفل , لا تقلق كل ما عليك فعله هو قرائة هذا المقال لكي تعرف موعد سقوط سره البيبي .


متى يطيح سر المولود , متى يطيح سر الطفل


كما يعرف الجميع فالطفل يولد بحبل سري يربطه بالمشيمة و تكمن وظيفة هذا الحبل بنقل الغذاء و الاكسجين الى الطفل اثناء وجوده في بطن امه و كذلك يقوم بنقل الفضلات من الطفل , و عندما يتم ولادة الطفل فسوف يكون قادر على استنشاق الاكسجين و التخلص من فضلاته و شرب الحليب بمفرده , اذن في هذه الحالة لا يبقى بحاجة الى ذلك الحبل .


و يعتبر الحبل السري همزة الوصل بين الام و طفلها في فترة الحمل و كما قلنا يتم التخلص من هذا الحبل اثناء الولادة و تنتظر الام سقوط هذه السرة بقلق و ربما تسمع بعض الكلام مثل ان السرة يجب ان تسقط في فترة اقصاها 4 ايام و الا سوف يكون الطفل في وضع ليس جيد و لا يتم ارضاعه بالقدر الكافي , هذه للاسف معلومات كلها خاطئة و لا يجب عليك الاستماع لها او اخذها محمل الجد .


يجب عليكِ لبلعتناء جيدا بسرة المولود لكب تسقط من تلقاء نفسها و ذلك من خلال عدة امور سوف نقوم بشرحها و لا يجب عليكِ اهمال سرة الطفل .


العناية بسرة المولود 


هذه بعض الامور التي سوف تساعدك على العناية بسرة طفلك و بالتالي جعلها تسقط من تلقاء نفسها :


عليكِ الحفاظ على جفاف سرة طفلك و في حالة تبلل تلك المنطقة فيجب عليكي تجفيفها برفق , و حاولي قدر الامكان ان يبتعد الماء عن السرة اثناء تحميم طفلك و ايضا قومي باغلاق الحفاظة تحت السرة و ذلك لكي لا تتلوث من بول الطفل .


على طفلك ان يرتدى ملابس قطنية وسيعي و ابتعدي عن الملابس الضيقة و التي تعيق تنفس و حركة الطفل , و ايضا لا تلمسي سرة طفلك الا و قد قمتي بغسل يديكِ بالصابون .


لا تحاولي شد سرة طفلك بل اتركيها تجف و تقع من تلقاء نفسها , و سرة الطفل هي مكان مثالي لتجمع البكتيريا لذلك قومي بتطهيرها يوميا باستخدام قطعة شاش نظيفة و كحول طبي .


الوقت المُقدر لكي يطيح جذع  سرة الطفل هو فترة تتراواح ما بين 5 الى 15 يوم و مع العناية بالسرة و الحفاظ على جفافها على الاغلب لن تتجاوز فترة سقوطه الاسبوع , و سوف يكون جرح صغير في سرة طفلك بعد سقوط الجذع و قد يلزم الامر عشر ايام حتى يلتئم هذا الجرح و قد تلاحظين بقع دم صغيرة على حفاظات طفلك و هذا الامر طبيعي الا اذا كان النزيف مستمرا .