هل الجيوب الانفية تؤثر على المعدة ؟

هل الجيوب الانفية تؤثر على المعدة ؟

هل الجيوب الانفية تؤثر على المعدة ؟ هذا ما سوف نتحدث عنه حيث ان الكثير من الناس و خاصة المصابين بالجيوب الانفية يسألون هذا السؤال و لكي تعرف الجواب ما عليك الا قرائة هذا المقال الى النهاية .


هل الجيوب الانفية تؤثر على المعدة , وظيفة الجيوب الانفية , ما هو التهاب الجيوب الانفية , انواع التهاب الجيوب الانفية

في البداية و قبل فهم و معرفة العلاقة بين المعدة و الجيوب الانفية يجب علينا بل من الضروري معرفة وظيفة تلك الجيوب و ان نعرف ايضا ما هو الالتهاب الذي قد يصيبها .

وظيفة الجيوب الانفية


الجيوب الأنفية هي مجموعة من التجاويف الهوائية المتصلة بلانف تحيط بكل من العيون و الانف و تكمن اهميتها بزيادة مساحة الغشاء المخاطي مما يساعد و بدرجة كبيرة على الكلام و الشم و التنفس و تشمل هذه الجيوب جيوب الوجهين و موجودة على جانبي الوجه و جيوب الجبهة و موجودة في الجبهة و الجيوب المصفاوية و هي كثيرة و توجد بين الانف و العين .

ما هو التهاب الجيوب الانفية


و التهاب الجيوب الانفية هو التهاب يحدث في هذه الجيوب و من الممكن ان يكون بسبب عدوى و من ابرز اعراضه الصداع و افرازات كثيرة من الانف و تأثر كبير في حاسة الشم و ايضا وجود الم في الفك العلوي و الاسنان و ربما يحدث انسداد في العين للحظات قليلة و يحدث ايضا الم في منطقة مؤخرة الراس و حول العيون .

و الآن جاء دور الاجابة على سؤاللك : هل الجيوب الانفية تؤثر على المعدة ؟

لفهم العلاقة بين الجيوب الانفية و المعدة يجب ان نقول ان المخاط الذي تنتجه الجيوب الانفية للمساعدة هلى الحفاظ على رطوبة الحلق و الانف و المسالك الهوائية يتكون من طبقة تتحرك بشكل دائم و مستمر و تقوم الجيوب بترشيح و تصريف هذا المخاط الى البلعوم و من ثم الى المعدة و عند اصابة تلك الجيوب بالالتهاب سوف يجعل هذا التصريف مزعج و ربما مؤلم , من الممكن ان يساعد العلاج بالبخار و الادوية الموصوفة من الطبيب في تحسين الاعراض المزعجة لهذا التصريف .

و بالنسبة للاطفال فان السبب الاكثر انتشارا و الذي يسبب الاسهال أو القيء هو عدوى في المعدة بسبب فيروس معين و في بعض الاحيان ربما تسببها بكتيريا مثل عدوى بكتيريا الحلق او عدوى الجهاز التنفسي او الجيوب الانفية .

بعد فهم العلاقة بين الجيوب النفية و المعدة يجب ان نقول ان للجيوب الانفية اكثر من نوع تتشابه في معظم الاعراض و لكن لكل نوع طريقة في العلاج و يجب عليك الذهاب الى الطبيب و الاستماع الى نصائحة .

انواع التهاب الجيوب الانفية


اما بخصوص الانواع فيمكن تقسيم انواع التهاب الجيوب الانفية الى ما يلي :

التهاب الجيوب الانفية الحاد : هي عدوى حديثة و قد تستغرق في اقصى حد 4 اسابع و تُقسم الى شديدة و غير شديدة

التهاب الجيوب الانفية شبه الحاد : هي عدوى تستمر فترة اطول تتراوح بين 4 اسابع و 12 اسبوعا

التهاب الجيوب الانفية المزمن : و هي العدوى التي تستمر فيها اعراض الالتهاب لاكثر من 12 اسبوعا

و صلنا الى نهاية مقالنا و الذي كان بعنوان هل الجيوب الانفية تؤثر على المعدة ؟ , نتمنى اننا قد كنا عند حسن ضنكم و في النهاية لا نسألكم الا الدعاء .